الأربعاء، 22 أكتوبر 2008

الغضب

حين أغوص في أعماق نفسي باحثا عن كوامن الـ........فيها، تتداعي في ذهني أفكار، وتتوارد علي عقلي خواطر، فأجلس أمام ذلك الجهاز اللعين، الذي يمنعني النوم بالليل، مع أنني لم أفارقه في عملي طوال النهار، أسجل ما عصف بذهني، وأرق مضجعي، بعبارات سريعة، وتعبيرات ربما بديعة، حتي لا تكون مجرد خواطر عابرة.

وخواطر الليلة عن:

الغضب
- حين تقصر فعالي عن حساباتي أشيط غضبا.
- كثيرا ما أغضب لنفسي، قليلا ما أغضب لغيري.
- أبدي أحيانا توافقي مع صديق غاضب، حتي يهدأ.
- لا يؤلمني غضبي من أحد قدر ألمي غضبا علي نفسي.
- حين أغضب لمصلحة غيري من الناس، أشعر أنني إنسان.
- عيناى هما أكثر ما يكشف الناس عبرهما غضبي، أو فرحي.
- من أحبهم أعبر لهم عن غضبي، من لا أحب أؤثر الصمت معهم.
- أحيانا ما تخفي ابتسامتي نهرا من الغضب، وقهقهتي بركانا من الغيظ.
- أنتبه إلي من يختلف معي في الرأي، وأغضب علي من يستخف برأيي.
- لم تهذب خبرتي في الحياة بعد غضبي، فقط جعلته أقل ظهورا علي وجهي.
- من أفضل نعم الله علي، أنني لا أعرف كيف أكره من لا أحب، ولا من أغضب عليه.
- غضب صديقة، يجعل كل شيء مرا في حياتي، وغضب صديق يدفعني لأعيد حساباتي.
- صديقتي، لو تعلمين كيف تظلم الدنيا في عيني لحظة غضبك، ما غضبتي. صديقي، لو تعلم حسن نيتي معك ما غضبت علي.
- بكلمات رقيقة قليلة، ودموع أقل، لا تتجاوز العينين، أسترضي صديقتي الغضبي، بعبارات منمقة، وحوارات مطولة، أفشل في استرضاء صديق غاضب.
- حين يغضب علي أبي تكفيني قبلة علي يديه أسترضيه بها، وحين تغضب علي أمي، لا تكفيني ألف قبلة علي قدميها.


23 أكتوبر 2008



هناك 14 تعليقًا:

Sweet Violet يقول...

حين أغضب لمصلحة غيري من الناس، أشعر أنني إنسان.

و انا كمان (:

خواطر ليست عابرة يقول...

صديقي / ضد التيار
أنت أول المعلقين علي خواطري عن الغضب
أشكرك كثيرا
فعلا كلنا كبشر لا بد وأن نفرح لفرح بعضنا ونغضب لغضب بعضنا خاصة من نحب ومشاعر الانسانية هي أسمي ما يميزنا كبشر

Sweet Violet يقول...

صديقى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لالالالالالالا انا كدا هاعيت من بعد الابتسامه اللى فوق


عاااااااااااااااااااااااااااا

انا بنت وربنا و ربنا و ربنا بنت

عاااااااااااااااااااااااااا

خواطر ليست عابرة يقول...

صديقتي / ضد التيار
أنت أول المعلقين علي خواطري عن الغضب
أشكرك كثيرا
فعلا كلنا كبشر لا بد وأن نفرح لفرح بعضنا ونغضب لغضب بعضنا خاصة من نحب ومشاعر الانسانية هي أسمي ما يميزنا كبشر

خواطر ليست عابرة يقول...

أنا آسف يا صديقتي
أنا فعلا قرأت مدونتك وعارفك من كتاباتك
كانت غلطة مطبعية فعلا
ولحقت صلحتها قبل ما أشوف تعليقك
شكرا ليكي وعندي سؤال ممكن؟

Sweet Violet يقول...

ولا يهمك بتحصل فى كل الكيبوردات (:

طبعا ممكن اتفضل (:

خواطر ليست عابرة يقول...

أنا كنت لسة منزل الموضوع / البوست الجديد وحضرتك بسم الله ما شاء الله لحقتي تعلقي عليه بمجرد ما أنا عملت بابلش
طب ازاي؟؟؟؟؟؟
يعني ازاي ممكن أعرف ان فيه حد نزل بوست جديد؟؟؟ من غير ما أفتح المدونة بتعته؟؟؟؟ وشكرا ليكي يا ست الكل؟؟

خواطر ليست عابرة يقول...

ربنا يخلليكي علي هذه الافادة
وأنا هحاول أطبق دلوقتي اللي انتي قلتيه

صبرني يارب يقول...

تعرف انا باحب مقولة محمد صبحي

الغضب حماقه يا حوريه

هههههههههههه

لان حقيقى الغضب بيكون فى كثر من الوقت سبب فى حماقات كتير

والمفروض اننا من باب تهذيب النفس يكون غضبناده مفيد مش مضر

زي ما اعتقد كده ان غضبك مش احمق ولا حاجه ولله الحمد

تحياتي لك على الخواطر التى ليست عابره

saragebaly يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا شكرا جدا انك عرفتني بالمدونة الرئيسية لاني حاولت اجيبها بس للاسف انت عامل اخفاء للبروفيل بتاعك فمقدرتش اوصلها

............

ثانيا البوست


- لا يؤلمني غضبي من أحد قدر ألمي غضبا علي نفسي.

شعور مؤلم جدا انك تفشل في غضب الناس وربما لم تحاول غضبهم من الاساس ،، وتنول مراتب الشرف وشهادات الامتياز في غضب نفسك وصفعها

........

البوست كله جميل بس اكتر حاجة لمستني اوي الجملة دي

........

قرأت كثير في مدونتك واعجبني الكثير ولي عودة للتعليق على قصة اللؤلؤة والانسان

تقبل مروري وتخياتي
دمت بكل الخير

سارة

خواطر ليست عابرة يقول...

صديقتي / صببرني يا رب
أشكرك علي التعليق الجميل
فعلا الغضب سبب في حماقات كثيرة
والقوي هو الذي يملك نفسه عند الغضب كما علمنا رسول الله صلي الله عليه وسلم

خواطر ليست عابرة يقول...

صديقتي / سارة الجبالي

أشكرك كثيرا علي توقفك كثيرا أمام مدونتي المتواضعة
أنا من خلال قراءتي في مدونتك تشرفني صداقة عظيمة أنالها بالتعرف عليك فلك أفكار قيمة وأحاسيس مرهفة ومعان جميلة وتعبيرات أخاذة تذخر بها مدونتك الرائعة

غير معرف يقول...

قال ص لاصحابة حديث شريف ما معناه ان الصرعة اى القوى هو الشخص الذى يملك نفسه عند الغضب
يجب ان نسيطر على انفسنا والا نستسلم للغضب حتى لا يعمى اعيننا عن رؤية الحقائق الظاهرة امامنا
ولكن احيانا تبقى الاسباب التى تدفعنا للغضب اكبر من قدرتنا على التحمل او النسيان فيا رب الهمنا الصبر يا رب

هبة النيــل يقول...

رغم أنها خواطر عن "الغضب" إلا أنها راقية

وبالفعل إن استفسرنا عن "معنى أو قصد" تصرف شيء أغضبنا

ربما لا نجد ما نغضب عليه

شكرا لك أخي الكريم